skip to Main Content

الهيئة البحرية توّرد 3.668 ملايين دينار لخزينة المملكة الأردنية في 2020

قال مدير عام الهيئة البحرية محمد السلمان، إن الهيئة وردت 3.668 ملايين دينار إلى خزينة الدولة عام 2020 كإيرادات متأتية من خدماتها المختلفة.

وأضاف مدير عام الهيئة البحرية نهار الثلاثاء، إن هذه الإيرادات جاءت من رسوم تأمين سلامة دخول السفن القادمة إلى المياه الإقليمية الأردنية، ورسوم سنوية للسفن المسجلة تحت العلم الأردني، ورسوم تجديد ترخيص الشركات العاملة في النقل البحري، ورسوم تجديد وإصدار الشهادات الأهلية للضباط والمهندسين خريجي معاهد التعليم البحري الأردني، ورسوم رسو السفن في المياه الإقليمية الأردنية، ورسوم اعتماد مرافق الميناء، ورسوم تجديد رخص القوارب العاملة في المياه الإقليمية.

وقدر محمد السلمان، خلال اجتماع عقدته اللجنة المالية النيابية لمناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة وموازنة الوحدات الحكومية للعام 2021، لوزارة النقل وهيئاتها، موازنة الهيئة للعام 2021 بحوالي مليون و579 ألفا، منها 1.364 مليون نفقات جارية، و215 ألفا نفقات رأسمالية.

وأشار مدير الهيئة البحرية إلى أن 90% من حجم التجارة العالمية يتم عبر البحار وهو ما يؤكد أهمية قطاع النقل البحري الذي يعد شريان الحياة لكل الدول.

وأكد السلمان أن قطاع النقل البحري أثبت أهميته خلال أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى توقيع الأردن على أكثر من 34 اتفاقية وبروتوكولا بحريا عالميا.

ويبلغ عدد السفن الأردنية 33 لكن ملكية غالبيتها تعود لأجانب وفق محمد السلمان.

Back To Top
×Close search
Search